منتديات الهندسة التقنية


منتديات الهندسة التقنية

برامج شروحات دروس محاظرات فيديوهات نقاشات على منتدى الهندسة التقنية الجزائرية و العربية

من اجل الدعاية اعلانية على المنتدى للاصحاب الإشهار السوق الجزائرية في الانترنت لبيع و شراء كل شيء: سيارات، عقارات، هواتف، حواسيب، وظائف و غير ذلك.: يرجوا مراسلة Email Admin

الشرح - لماذا سيبدأ شهر رمضان 2013 يوم 9 يوليو/تموز 2013 في بعض الدول و لماذا سيبدأ يوم 10 يوليو/تموز 2013 في بقية الدول الأخرى؟

شاطر
avatar
ING_ADMIN
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

سؤال الشرح - لماذا سيبدأ شهر رمضان 2013 يوم 9 يوليو/تموز 2013 في بعض الدول و لماذا سيبدأ يوم 10 يوليو/تموز 2013 في بقية الدول الأخرى؟

مُساهمة من طرف ING_ADMIN في الجمعة يونيو 28, 2013 8:07 pm

 بسم

الشرح - لماذا سيبدأ شهر رمضان 2013 يوم 9 يوليو/تموز 2013 في بعض الدول و لماذا سيبدأ يوم 10 يوليو/تموز 2013 في بقية الدول الأخرى؟




[b style="float:right;font-size:14px;color:#2B1177;font-weight:bold;margin-right:0px;"][ملاحظة: اضغط هنا لمراجعة قائمة الدول مرتبة حسب بداية شهر رمضان 2013] [/b]


فيما يلي نذكّـر زوارنا بالمنهجية التي استخدمناها لحساب تاريخ بداية الشهر من أجل تحديد تقـويم لمكة المكرمة.

فبعـد ولادة القمر الجـديد، نقوم أولا بمراقـبة الهلال بعـد غروب الشمس في مكة المكرمة، فإذا كان الهلال مرئيا تكون بداية الشهر الجديد في اليوم التالي، أما إذا لم تمكن رؤية الهلال فإننا ننتقل أكثر فأكثر إلى جهة الغـرب حتى وقت الفجر في مكة المكرمة. فإذا كان الهلال مرئيا في أي مكان جهة الغـرب قبل حلول وقت الفجـر في مكة المكرمة تكون بداية الشهر الجديد في اليوم التالي كما لو كان الهلال مرئيا ليلا في مكة المكرمة نفسها. ونحن نسـمّي هذا المفهـوم: مفهوم الرؤية الموسعة.

إن هذه المنهجية المستخدمة في حساب تاريخ بداية الشهر في مكة المكرمة يمكن تطبيقها في أي مكان آخر على وجه الأرض، وتكون بداية الشهر في اليوم التالي إذا:
1- تحققـت ولادة القمر الجديد
2- كان الهلال الجديد مرئيا في السماء ليلا في المكان المعني
3- إذا كان الهلال مرئيا في مكان ما غرب هذا المكان قبل وقت الفجر في نفس المكان المعني.
وإلا وجب إتمام الشهر الحالي 30 يوما.

هذه هي الطريقة التي استخدمناها لتحديد بداية الأشهـر ذات الأهمية في الإسلام في بلدان العالم المختلفة. وبالنسبة لعدد من البلدان المختارة استراتيجيا في القارات المختلفة نختار بلدة بالقرب من الحدود الشرقية للبلاد لأنه إذا أمكنت رؤية الهلال في الجهة الشرقية كانت ممكنة أيضا في الجهة الغربية حيث يكون الفجر فيها متأخرا عن الجهة الشرقية. ونحن نسعى إلى تجـنب الحالات التي يكون فيها الهلال مرئيا في الجهة الغربية دون الشرقية. لأنه في مثل هذه الحالات يـتحـتم تقسيم البلاد إلى قسمين عند الاحتفال بيـوم العـيد. وبالنسبة لمعظم البلـدان فإن مثل هذا الوضع غـير مقبول أصلا.

منحـنيات الرؤية
نحـن الآن ندعـو القارئ إلى الرجوع إلى منحنيات الرؤية المتعلقة ببداية شهر رمضان 1434 (رمضان 2013) حيث هناك اثنان من منحنيات الرؤية ذات الصلة: الخاص بيوم 8 يوليو 2013 والخاص بيوم 9 يوليو 2013 (وصلة). يولـد القمر الجـديد في 8 يوليو 2013 في الساعة 7:15 (بالتوقيت العالمي). تمثل النطاقات الزرقاء والخضراء مناطق العالم حيث يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة، المناطق الزرقاء تمكن فيها الرؤية في الظروف الجوية الجيدة ، وفي النطاقات الخضراء تكون الرؤية سهلة جـدا.
يُظهـر منحنى الرؤية الخاص بيوم 8 يوليو 2013 أن معظم دول العالم تقع في نطاق عدم الرؤية، وعليه فلن تكون الرؤية المباشرة ممكنة في مختلف القارات. ومع ذلك يغطي النطاق الأزرق جـزءا من المحيط الهادئ الغربي كما أنه من الضروري حساب ما إذا كان الفجر في بعض البلدان ــ التي ليس لها رؤية مُباشِـرة مساء يوم 8 يوليو 2013 ــ لا يتأخـر عن وقـت رؤية الهلال في المحيط الهادئ لأن هذا من شأنه أن يتيح إمكانية الرؤية غـرب البلاد المعنية (أي في المحيط الهادي) قبل دخول وقت الفجر فيها. وعليه فهذه الدول يمكنها أن تبـدأ صيام رمضان في يوم 9 يوليو 2013.
أما بالنسبة للبلدان الأخـرى، فإن منحـنى الرؤية الخاص بيوم 9 يوليو 2013 هو الذي ينطبق عليها. ففي ذلك اليوم تكون معظم دول العالم داخل النطاق الأخضر أو الأزرق، خاصة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. أيضا، فإن جميع البلدان التي لا تبدأ شهر رمضان لعام 2013 يوم 9 يوليو 2013 ستبدأ الصيام يوم 10 يوليو 2013.

اخـتيار نقطة الرؤية
في حـساب الحـدود لوضوح الرؤية بالنسبة للبلـدان في الفئة الأولى - أي أولئك الذين سيبدؤون الصيام يوم 9 يوليو 2013 - يكون اختيار نقطة الرؤية مُهماً، وبالنظر في منحنى الرؤية ليوم 8 يوليو نجد أن النقطة الأولى لوضوح الرؤية في المنطقة الزرقاء تقع على خط العرض 30 درجة جنوبا وعلى خط الطول 145 درجة غربا. إن هذه النقطة تقع في المحيط. ومع ذلك فمن الممكن حقيقـية - لا نظريا أو افتراضيا - مشاهدة الهلال المولود.

يُصِرُّ العـرف الإسلامي على اعتماد الشهادة لإثبات رؤية الهلال الجديد ونحن نتبع بدقة هذا التقليد كلما كان ذلك ممكنا، حيث أننا نطلب من أناس موثوق بهم، أومن المراصد الفلكية أومن بعض الفلكيين في البلدان المختلفة من العالم، أن يصوروا لنا الهلال الجديد، اعتمادا على المدى المتوقع لوضوح في منحنى الرؤية من الشهر. إن معرض الصور على موقعنا في الانترنت (وصلة) يشهـد على مصداقية تنـبـؤاتـنا وجـدية حساباتنا. ونحن نقوم - شهرا بعد شهر- بنشـر شهادات فوتوغـرافية للهلال الصغير. وتجـدر الإشارة إلى أن التقاط هذه الصور يتم من دون استخدام المساعدات البصرية.

أفـضل وقـت لرؤية للهـلال

في مقالته بعـنوان « طريقة لتوقع الرؤية الأولى لهلال القمر الجديد »، حدد عالم الفلك البريطاني (ب . د . يالوب) الصيغة التالية؛ والتي تسمح بتحـديد أفضل وقت لرؤية الهلال الجديد بعد غروب الشمس في موقع معين.
[ltr](HM Nautical Almanac Office NAO, NAO Technical Note, Updated April 1998)[/ltr]

وهي كما يلي:
أفضل وقت لرؤية الهلال الجديد = وقت الغروب + (4 \ 9) * (الفرق بين وقت غروب الشمس وقت غروب القمر).

اختبار الحالة بعد ولادة القمر الجديد (أو بالاقتران) يوم 8 يوليو 2013، في الساعة 07 و15 دقية بالتوقيت العالمي (UTC) ، في النقطة الأولى لوضوح الرؤية، أي في 30 درجة جنوبا و 145 درجة غربا.


- غروب الشمس يكون على الساعة 02:55 بالتوقيت العالمي (UTC) يوم 9 يوليو 2013.
- غروب القمر يكون على الساعة 03:42 بالتوقيت العالمي (UTC) يوم 9 يوليو 2013.
- لا يوجد توقيت محدد في نقطة المراقبة من المحيط. ومع ذلك، يمكننا أن نأخذ كتوقيت مرجعي تقريبي المنطقة الزمنية لبولينيزيا (Polynésie) الفرنسية، لمجاورتها لنقطة الرؤية. هذه المنطقة الزمنية هي: 10 - [rtl](UTC)[/rtl]
- نجد إذن وقت غروب الشمس والقمر بالتوقيت المحلي التقريبي في نقطة المراقبة، وهو على التوالي 16:55 لغروب الشمس، و17:42 لغروب القمر، يوم 8 يوليو 2013.
- الفرق بين ساعة غروب الشمس والقمر هو 47 دقيقة.
- وفقا للصيغة المذكورة أعلاه للفلكي (ب. د. يلوب) فإن أفضل وقت لرؤية الهلال الجديد يكون في 3:16 (UTC) يوم 9 يوليو 2013 ، أو يوم 8 يوليو 2013 على الساعة 17:16 حسب التوقيت المحلي التقريبي.

نحن نختار كساعة مرجعية لرؤية الهلال من النقطة 30 درجة جنوبا و145 درجة غربا، الساعة 03:16 من يوم 9 يوليو 2013، حسب التوقيت العالمي (UTC)، - تذكروا أن التوقيت المحلى 5:16 8 يوليو 2013- . إذا كان وقت الفجر في مدن مختارة - حسب التوقيت عالمي فقط - بعد الساعة 03:16 UTC، إذن سيبدأ شهر رمضان يوم 9 يوليو 2013، وإلا فإنه سيكون في الغد من ذلك.
ومن أجل فهم أسرع نقوم بإجراء مقارنات بين وقت الفجر في مدن مختارة مع وقت وضوح الرؤية في المحيط حسب التوقيت المحلي بدلا من التوقيت العالمي UTC .

النتــائج

في حالة ما إذا تم تحديد نقطة وساعة وضوح الرؤية، فإننا نختار استراتيجيا 23 مدينة في كل من إفريقيا وأوروبا، و8 مدن في الأمريكيتين، بالإضافة إلى مكة المكرمة وبيت المقدس، لتكون مرجعا.
وقد وضعنا نتائج هذه الحسابات في الجدول المرفـق.


[b style="float:right;font-size:15px;color:black;font-weight:bold; margin-right:300px;"][اضغط هنا لرؤية بيانات الجدول المبين أعلاه مبين موضحة على خرائط غوغل] [/b]


ندعـو القـراء لدراسة هذا الجدول بعناية فائقة. إن محتوى الاعـمدة واضح وصريح. وفي العمودين الخامس والسادس مقارنة ساعات الفجر في المدن المعنية، وأفضل وقت للرؤية في نقطة المراقبة، حسب التوقيت المحلي في المدينة المعنية، فإذا كانت ساعات الفجر متأخرة عن وقت وضوح الرؤية في نقطة المراقبة في المحيط الهادئ، فسيبدأ شهر رمضان يوم 9 يوليو 2013. وإلا فإنه سيكون في اليوم التالي، كما هو موضح في العمودين الأخيرين من الجدول.

قائمة المـدن والخـريطـة
استخدمنا هذه النتائج لوضع قائمة بأسماء البلدان تبعا لتاريخ بـدء شهر رمضان 2013.
ويمكن للقارئ أن يراجع هذا الجدول من خلال النقـر على الرابط التالي : (الرابط).
لتسهيل القراءة قـمنا بإعـداد خـريطة توضح بلونين مخـتلفـين، كلا من البلدان التي يبدأ فيها شهر رمضان عام 2013 ، يوم 9 يوليو 2013 ، والتي يبدأ فيها رمضان في اليوم التالي.

وأخـيـرا
إن مفهـوم الرؤية الموسعة أو الممتدة إلى الغرب من مكان ما قبل الفجر في هذا المكان؛ قد سمح لنا بنشر تاريخ بداية شهر رمضان 2013، لمختلف البلدان. ونتمنى المستقبل أن ندمج مفهوم الرؤية الموسعة أو الممتدة في منحنيات وضوح الرؤية، والذي سيؤدي بنا إلى وضع تقويم أصيل وشـرعي، وصحيح تماما لأي مكان على الأرض.




    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 24, 2017 10:36 am